غضب عالمي متواصل والزنداني يدعو لفتح معسكرات التطوع

تواصلت الاحتجاجات الشعبية العربية والدولية المنددة بالعدوان الإسرائيلي المتواصل ضد قطاع غزة لليوم الحادي عشر على التوالي.

عربيا

*موريتانيا: استدعت الحكومة العسكرية سفير البلاد في إسرائيل. ويأتي هذا الإجراء في وقت أجمعت فيه القوى السياسية على المطالبة بقطع العلاقات مع تل أبيب. كما تواصلت في نواكشوط فعاليات التضامن مع سكان غزة والتنديد بالعدوان.

*العراق: نظم الاتحاد الإسلامي والجماعة الإسلامية بإقليم كردستان مهرجانا خطابياً للتنديد بالحرب على غزة، وللمطالبة بوقفها. وانتقد المشاركون المواقف الرسمية العربية، وطالبوا بفتح المعابر لإدخال المساعدات والسماح بإجلاء الجرحى.

*مصر: منعت السلطات تظاهرتين للإخوان المسلمين وسط وشمال القاهرة، في حين سمحت للمظاهرات الشعبية بعدد من المحافظات خارج العاصمة.

*لبنان: تواصلت الاحتجاجات الشعبية المنددة. وقد تصدت قوات الأمن لمظاهرة كانت تحاول اجتياز الأسلاك الشائكة للوصول إلى السفارة الأميركية.

*اليمن: دعا الداعية الإسلامي الشيخ عبد المجيد الزنداني الحكومات العربية إلى فتح معسكرات تدريب للمتطوعين من الشباب الذي يرغب في الانضمام للمقاومة في قطاع غزة، وقتال القوات الإسرائيلية التي تشن حرب إبادة.

*سوريا:

أعلنت مجموعة من الطلبة الفلسطينيين والسوريين مساء أمس  إضرابا عن الطعام من أمام السفارة المصرية بدمشق حتى توقف "آلة القتل الإسرائيلية الدموية جريمتها البشعة".

*الخرطوم: طالب آلاف المتظاهرين بفتح معسكرات التطوع للدفاع عن غزة. كما طالبت آلاف النسوة اللائى خرجن فى مظاهرات غاضبة الرؤساء العرب بالتنحي بسبب ما وصفنه بعجزهم عن الدفاع عن شعوبهم.

*الجزائر: تواصلت تحركات طلاب الجامعات ومسيراتهم  تضامناً مع غزة. وتمكن الآلاف من الخروج إلى شوارع بعض المحافظات الداخلية في مسيرات دعا إليها الاتحاد الطلابي الحر، بينما نظم غيرهم تجمعات داخل الجامعات.

وشارك بأحد هذه التجمعات بجامعة قسنطينة (شرق) كبرى مدن الشرق الجزائري، القيادي بحركة المقاومة الإسلامية (حماس) سامي أبو زهري.

*المغرب: صعدت نقابة الاتحاد الوطني للشغل المقربة من حزب العدالة والتنمية الإسلامي، لهجتها تجاه الحكومة بالإعلان عن إضراب بقطاعي الوظيفة العمومية والبلديات يوم 22 الجاري.

ونقل مراسل الجزيرة نت الحسن سرات عن محمد يتيم الكاتب العام للنقابة قوله إن الإضراب سيعزز بوقفة احتجاجية باليوم نفسه أمام وزارة تحديث القطاعات. وأهابت النقابة الإسلامية بالأسرة التعليمية وعموم الشعب المغربي للتبرع بأجرة يوم عمل لصالح "غزة أرض العزة".

*ليبيا: تشهد كافة المدن والقرى تعاطفاً شعبياً كبيراً على الصعيدين الرسمي والشعبي، فإلى جانب عشرات المظاهرات الحاشدة التي تندد بالعدوان سيرت الجماهيرية عدة قوافل تحمل مساعدات إنسانية إلى العريش المصرية.

*بريطانيا: استمر نشطاء حملة التضامن مع الشعب الفلسطيني بتنظيم الاحتجاجات اليومية وسط مدينة برايتون جنوب العاصمة لندن، متحدين البرودة الشديدة للطقس.

وقال مراسل الجزيرة نت مدين ديرية إن مجموعة من المواطنين حملوا مساء أمس أعلاما فلسطينية وشعارات تضامن مع غزة، ووزعوا منشورات على المارة قبل أن تنضم إليهم مجموعة سويدية وإسبانية.

في الأثناء قام مجهولون على طول الشارع الوحيد المؤدي لمصنع أيدو للسلاح بمدينة برايتون بكتابة شعارات تدين المصنع متهمة الشركة المالكة بالتواطؤ في المجزرة الإسرائيلية في غزة. من جانب آخر اعتصم المئات أمام السفارة الإسرائيلية بلندن، ورفعوا شعارات منددة.

*برلين: شارك عشرات الفلسطينيين والعرب في تظاهرة جرت مساء أمس أمام السفارة المصرية في برلين، عبروا فيها عن استنكارهم إغلاق سلطات القاهرة معبر رفح المتصل مع قطاع غزة.

وقال مراسل الجزيرة نت خالد شمت إن الشرطة فرضت بطلب من السفارة المصرية، طوقا أمنيا حال دون وصول المتظاهرين مبني السفارة.

وردد المتظاهرون هتافات حملت بشدة علي الرئيس المصري حسني مبارك واتهموه بالتواطؤ مع إسرائيل. ورشق المتظاهرون مبني السفارة بالأحذية بعد رفض السفير والمسؤولين فيها الخروج إليهم.

جانب من مظاهرة بروكسل (الجزيرة)

*بروكسل:

تظاهر قرابة ألف ومائتي شخص مساء الاثنين في اعتصام قبالة مقر الخارجية البلجيكية.

وردد المتظاهرون هتافات تطالب بوقف المجازر المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني، وبأن تتخذ خارجية التشيك (رئيسة الاتحاد الأوروبي حاليا) موقفاً حازماً يدين الحرب الإسرائيلية.

رسالة من مسلمي أوروبا

وجّهت تجمعات المسلمين في أوروبا رسالة إلى التشيك استهجنت فيها الموقف الرسمي الصادر عن تلك الرئاسة في وصف الحرب الإسرائيلية بأنها "حرب دفاعية".

وجاء في الرسالة "تابعنا في اتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا، كبرى التجمعات المسلمة، موقفكم المنحاز للأعمال الوحشية في غزة، وتبريركم لها على أنها حرب دفاعية، ولم يشفع لأهل غزة لديكم معاناة الحصار والتجويع والقتل".

وطالب اتحاد المنظمات الإسلامية في القارة بوقفة "مسؤولة تضع حداً لهذا العدوان الهمجي، لتبرهنوا على أنكم مازلتم أوفياء لحقوق الشعوب ومبادئ أوروبا".

Advertisements

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s